النرويج والولايات المتحدة توقعان مذكرة تفاهم بشأن التعاون في منع الانتشار النووي

سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر

اوسلو / صوت النرويج / قالت الحكومة النرويجية  إنها وقعت مذكرة تفاهم مع الولايات المتحدة بشأن التعاون في مجالي منع الانتشار النووي والامن النووي. وقالت الحكومة في بيان  بعد لقاء رئيسة الوزراء "أرنا سولبرغ" مع الرئيس الامريكي "بارك اوباما" خلال قمة الامن النووي إن الاتفاق, الذي وقع الخميس في واشنطن العاصمة على هامش قمة الامن النووي  يهدف الى تيسير تحديد وتأمين وازالة المواد النووية ومكافحة التهريب غير المشروع عبر الحدود الوطنية.

وقالت رئيسة الوزراء ايرنا سولبرج "تتمتع النرويج والولايات المتحدة بتاريخ طويل من التعاون في منع الانتشار النووي. وستطبق مذكرة التفاهم لتقوية الجهود النرويجية الجارية لمساعدة اوكرانيا في تأمين موادها الاشعاعية ومنعها من السقوط في الايادي الخاطئة." واضافت "من مصلحة النرويج تقديم المساعدة لاوكرانيا جنبا الى جنب مع حلفائنا القريبين . وقال البيان إن المذكرة الجديدة ستقوي تعاون النرويج الوثيق مع الولايات المتحدة وستكمل مذكرة تفاهم وقعت في 2014 مع وزارة الطاقة الامريكية.

وبالاضافة الى المشروعات المشتركة مع الولايات المتحدة, تشارك النرويج في عدة مشروعات واسعة النطاق تتعلق بالسلامة النووية عبر التعاون الثنائي مع السلطات في اوكرانيا والمبادرات الدولية وفي التعاون الثلاثي مع اوكرانيا والسويد.\

المصدر: شينخوا/ صوت النرويج


أوسلو - النرويج أوسلو - النرويج
المدير العام

قسم التحرير

1  944 0

الكلمات الدلالية

آخر المجبين بالخبر

التعليقات


اكتب تعليقك هنا