النرويج قد تتصدى إلى إعادة انضمام بريطانيا لمنظمة التجارة الحرة الأوروبية

سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر

صوت النرويج/ اوسلو:حذر مسئولون نرويجيون من انهم قد يقومون بالتصدي لأي محاولة بريطانية لاعادة الانضمام إلى منظمة التجارة الحرة الاوروبية بعد الانتهاء من اجراءات خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي.
وكان داعمو خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي قد اقترحوا الانضمام من جديد إلى المنظمة الاوروبية -التي تتكون من الدول غير الاعضاء بالاتحاد الاوروبي ولهم علاقات اقتصادية معه- مما سيسمح لبريطانيا بالحفاظ على العلاقات التجارية مع الاتحاد الأوروبي و في نفس الوقت الوفاء بنتائج استفتاء الخروج من الاتحاد.
وذكرت صحيفة الاندبندنت البريطانية أن الانضمام لمنظمة التجارة الحرة الاوروبية يحتاج إلى موافقة جميع اعضاء المنظمة الحاليين و هم النرويج ايسلندا ليشتنشتاين و سويسرا ، مما يعطي الدولة الاسكندافية حق الفيتو فيما يخص قبول أو رفض انضمام بريطانيا إلى المنظمة.
يذكر أنه بعد ظهور نتائج استفتاء بريطانيا صرحت وزيرة العلاقات الأوروبية النرويجية اليزابيث فيك اسباكير قائلة إنها ليست متأكدة من أن انضمام دولة كبيرة للمنظمة ستكون فكرة جيدة، حيث انه هذا سيغير من التوازن الموجود بالمنظمة وهذا ليس بالضرورة في صالح النرويج .
وتعد النرويج في الوقت الحالي اقوى اقتصاد داخل المنظمة الأوروبية ولكن في حالة انضمام بريطانيا -صاحبة الاقتصاد الخامس على مستوى العالم- فستكون اقتصادات الدول الاخرى الاعضاء بمثابة اقزام اذا ما قورنت بها.
وبالاضافة إلى ذلك فهناك مخاوف من الاتفاقيات الاقتصادية التي قامة بها المنظمة مع 38 دول منهم المكسيك و كندا و كولومبيا و قطر ستحتاج إلى اعادةالنظر في شروطها حال انضمام بريطانيا للمنظمة.
يذكر أن وزير بريطانيا المختص بملف مفاوضات الخروج من الاتحاد الاوروبي ديفيد دافيذ سيعقد مفاوضات مع مسئوليين بارزين من النرويج في الاسابيع المقبلة.

المصدر: / الدستور / الاندبندنت


أوسلو - النرويج أوسلو - النرويج
المدير العام

قسم التحرير

0  561 0

الكلمات الدلالية

آخر المجبين بالخبر

التعليقات


اكتب تعليقك هنا