مديرو ثلاث شركات نفطية كبرى يطالبون النرويج بدعم مشروع تخزين الكربون

سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر

صوت النرويج / اوسلو / طالب مديرو ثلاث من أكبر شركات النفط في العالم الحكومة النرويجية بالمساهمة في تمويل تكنولوجيا استخلاص ثان أكسيد الكربون وتخزينه التي شهدت ركودا في ظل مخاوف بشأن تكلفتها الباهظة.

وعلى هامش فاعليات مؤتمر للطاقة في "أوسلو"، طالب المديرون التنفيذيون لشركات "رويال داتش شل" و"توتال" و"ستات أويل"  النرويجية الحكومة بدعم المشروع الذي تخطط من خلاله الشركات الثلاث لتخزين انبعاثات ثاني أكسيد الكربون أسفل بحر الشمال بعد شحنها وإرسالها عبر أنابيب من منشآت صناعية.

ووجّه المديرون التنفيذيون مناشدتهم للبرلمان النرويجي الذي سيتخذ قرارا في الأشهر القليلة المقبلة بشأن المشروع الذي يتطلب استثمارات تصل إلى 12.6 مليار كرونا نرويجية (حوالي 1.6مليار دولار) بالإضافة إلى تكاليف التشغيل السنوية التي تصل إلى 90 مليون كرونا.

وفي ظل تسارع الطلب والإقبال على تكنولوجيا الطاقة النظيفة والمصادر المتجددة مثل توربينات الرياح والألواح الشمسية، أثير جدل في النرويج بشأن مشروع استخلاص وتخزين انبعاثات ثاني أكسيد الكربون نتيجة تكلفته المرتفعة والتعقيدات المحيطة به.

وكانت تكنولوجيا استخلاص وتخزين انبعاثات ثاني أكسيد الكربون تتم بغرض حماية البيئة والغلاف الجوي من الاحتباس الحراري، حيث يتم استخلاصه وضخه تحت الأرض داخل تشكيلات صخرية بهدف التخلص منه.

المصدر موقع أرقام/ صوت النرويج


أوسلو - النرويج أوسلو - النرويج
المدير العام

قسم التحرير

0  215 1

الكلمات الدلالية

آخر المجبين بالخبر

التعليقات


اكتب تعليقك هنا